فارس العذم
04-01-2014, 11:26 PM
https://pbs.twimg.com/profile_images/2914334978/39a477c89a582f1d55e8d97a0430e88d.jpeg
يروي بيدبا الفيلسوف الهندي قصة عن أربعة اشخاص .. نفر اول ابن ملك والثاني ابن تاجر والثالث ابن شريف ذو جمال والرابع ابن عامل .. لا يملكون إلا ما عليهم من الثياب (بور نفرات ) وقد أصابهم ضرر وجهد شديد يعني يصير فيه جنجان كبير في أمر الرزق فقال ابن الملك إن القضاء والقدر هما سبب الرزق .. وقال ابن التاجر بل العقل .. وقال ابن الشريف إن الجمال هو سبب الرزق أما ابن العامل فقال بل هو الاجتهاد في العمل .. وعند وصولهم للمدينة ذهب ابن العامل ليتكسب رزقا لهم فاحتطب حطبا فباعه بدرهم وكتب على باب المدينة (عمل يوم واحد إذا أجهد فيه الرجل بدنه قيمته درهم) .. وفي يوم ثاني روح ابن الشريف عشان جيب فلوس المدينة وهو مافيه معلوم شغل دور شغل ماكو روح اجلس تحت شجرة كبيرة فنام فمر به رسام شوف جماله يرسم هو صوره وعطاه مائة درهم فكتب على باب المدينة (جمال يوم واحد يساوي مائة درهم) .. وفي يوم ثلاثه يروح ابن التاجر فابصر سفينة على الساحل محملة بالبضائع فتظاهر بكل ذكاء بانه تجار وانه راح ياخذ البضاعة لمدينته فساومه التجار على الثمن وزادوه الف درهم فكتب على باب المدينة: (عقل يوم واحد ثمنه ألف درهم) .. وفي اليوم الرابع كان دور ابن الملك الذي يعتقد أن الرزق كله بالقضاء والقدر فوقف على باب المدينة وتصادف في هذا اليوم ملك مدينة يصير موت ولم يجد أهلها من يخلف ملكهم فلعب القدر دورا في اختيار أهل المدينة له ليملكوه عليهم بعد أن عرفوا أنه ابن ملك .. وأثناء مراسم تتويجه طاف المدينة ورأى على بابها العبارات التي كتبها أصحابه فكتب تحتها “إن الاجتهاد والجمال والعقل وما أصاب الرجل في الدنيا من خير أو شر إنما هو بقضاء وقدر من الله عزّ وجل” .. وبعد توليه الحكم أرسل إلى أصحابه وأسند إليهم مهام تتفق مع إمكاناتهم ومهاراتهم وهو مايعرف بوضع الرجل المناسب في المكان المناسب .. وبالختام ما اقول إلا الله كريم وعقبال مانشوف هالشي برياضتنا ومناصبها وسلامتكم .
ألووو اخير : « لو جابوا للمجنون الف عقل على عقله مايعجبوش غير عقله « يا اخي هالمثل احس انه هو اللي ينقال عقب التصريحات اللي سمعناها بعد قرعة كاس اسيا المقبلة .
المصدر (http://www.alhaadth.net/index.php/edi/1535-2014-03-30-23-00-47.html)
يروي بيدبا الفيلسوف الهندي قصة عن أربعة اشخاص .. نفر اول ابن ملك والثاني ابن تاجر والثالث ابن شريف ذو جمال والرابع ابن عامل .. لا يملكون إلا ما عليهم من الثياب (بور نفرات ) وقد أصابهم ضرر وجهد شديد يعني يصير فيه جنجان كبير في أمر الرزق فقال ابن الملك إن القضاء والقدر هما سبب الرزق .. وقال ابن التاجر بل العقل .. وقال ابن الشريف إن الجمال هو سبب الرزق أما ابن العامل فقال بل هو الاجتهاد في العمل .. وعند وصولهم للمدينة ذهب ابن العامل ليتكسب رزقا لهم فاحتطب حطبا فباعه بدرهم وكتب على باب المدينة (عمل يوم واحد إذا أجهد فيه الرجل بدنه قيمته درهم) .. وفي يوم ثاني روح ابن الشريف عشان جيب فلوس المدينة وهو مافيه معلوم شغل دور شغل ماكو روح اجلس تحت شجرة كبيرة فنام فمر به رسام شوف جماله يرسم هو صوره وعطاه مائة درهم فكتب على باب المدينة (جمال يوم واحد يساوي مائة درهم) .. وفي يوم ثلاثه يروح ابن التاجر فابصر سفينة على الساحل محملة بالبضائع فتظاهر بكل ذكاء بانه تجار وانه راح ياخذ البضاعة لمدينته فساومه التجار على الثمن وزادوه الف درهم فكتب على باب المدينة: (عقل يوم واحد ثمنه ألف درهم) .. وفي اليوم الرابع كان دور ابن الملك الذي يعتقد أن الرزق كله بالقضاء والقدر فوقف على باب المدينة وتصادف في هذا اليوم ملك مدينة يصير موت ولم يجد أهلها من يخلف ملكهم فلعب القدر دورا في اختيار أهل المدينة له ليملكوه عليهم بعد أن عرفوا أنه ابن ملك .. وأثناء مراسم تتويجه طاف المدينة ورأى على بابها العبارات التي كتبها أصحابه فكتب تحتها “إن الاجتهاد والجمال والعقل وما أصاب الرجل في الدنيا من خير أو شر إنما هو بقضاء وقدر من الله عزّ وجل” .. وبعد توليه الحكم أرسل إلى أصحابه وأسند إليهم مهام تتفق مع إمكاناتهم ومهاراتهم وهو مايعرف بوضع الرجل المناسب في المكان المناسب .. وبالختام ما اقول إلا الله كريم وعقبال مانشوف هالشي برياضتنا ومناصبها وسلامتكم .
ألووو اخير : « لو جابوا للمجنون الف عقل على عقله مايعجبوش غير عقله « يا اخي هالمثل احس انه هو اللي ينقال عقب التصريحات اللي سمعناها بعد قرعة كاس اسيا المقبلة .
المصدر (http://www.alhaadth.net/index.php/edi/1535-2014-03-30-23-00-47.html)