العودة   شبكة مجالس شمر - موقع شمر الرسمي > ۝ أقسام شمر الطنايا الخاصة ۝ > 〖 اخبار شمــر 〗 > 〖 القسم الاعلامي 〗

〖 القسم الاعلامي 〗 شمر الاعلامي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-14-2017, 01:41 AM   رقم المشاركة : 1
الادارة
 
الصورة الرمزية سعد العذم






سعد العذم غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى سعد العذم

افتراضي المحمود والشريفي وكوكبة من الكويتين يحدثون طفرة في هندسة الطيران - بقلم : طالب شلاش

بقلم الاستاذ : طالب شلاش
حتمية تنفيذ رؤية سمو أمير البلاد لا تأتي فقط بالمقالات ‏و المقابلات وحديث الدواوين بل تحتاج الى رجال تعمل وتعمل حتى تصل إلى هذه الرؤية الميمونة والمبروكة بإذن الله ونسأل الله تعالى أن تتم بجهود المخلصين للوطن ولأمير العمل الإنساني في دولة الكويت قائدنا وقائد نهضة الكويت الحديثة
‏عندما سمعت بأنه تم افتتاح كلية تكنولوجيا الطيران في دولة الكويت لم أشأ أن أصدق حتى أرى في أم عيني والسبب في ذلك أنه حلم لطالما تمنينا أن يتحقق وعقدت العزم على عمل مقابلة مع السيد المهندس مرزوق الشريفي مدير الكلية وهو العميد المكلف ‏بإدارة شؤون هذا الصرح العظيم وهذا نص الحوار الذي دار بين الشاهد وبينه :
‏س : هل لنا بأن نبدأ عن حياتك ؟
ج : درست هندسة الطيران في إسكتلندا مبتعثاً من قبل الكويت
وتعينت بعد التخرّج في الخطوط الجوية الكويتية وعملت بعد أن حصلت على رخصة الطيران وهندسة الطيران من خدمات وتدريب الطيران AST التابعة لكلية ( بيرث )وتم تعييني في الخطوط الجوية الكويتية لعدة سنوات وبعد ذلك حصلت نقله نوعيه في حياتي ‏وهي أن تم تزكيتي نائبا لرئيس النقابة بالخطوط الجوية الكويتية بعد ذلك بدأ مشوار التطور والتقدم في العمل والتدريب لبعض الزملاء والأشراف على تطوير منظومة الصيانة والعمل على رفع كفاءة الأمن والسلامة في الكويت من جهة وحضور ‏كل ما يتعلق بتطوير وصيانة الطائرات وخدماتها خارج الكويت وكانت الخطوط الجوية الكويتية الداعم الرئيسي لنا ولجميع العاملين من أجل أن تكون الكويت متقدمة في أمن وسلامة الطيران وبعد التقاعد عرض علي مشروع مشابه لمشروع كلية تكنولوجيا الطيران ولكن في دولة الإمارات العربية وتحديدا في الشارقة حيث أبلغنا ‏برغبة إمارة الشارقة بتوفير كل الإمكانات المتاحة بما فيها المطار لتدريب الطلبة دون السفر إلى بريطانيا ودراسة هذا النوع من العلوم ولكن كان لدي أمل بأن يتم إدراج هذا المشروع من ضمن خطة الدولة وفي ذات يوم شرفنا الدكتور عبد الرزاق محمود ‏المحمود بأن عرض علي أن اقوم بهذا العمل ولكن على نطاق احترافي أوسع وفي الكويت وكان قد بدأء بإجراءات طلب ترخيص هذه الكلية في الكويت وبالرغم من صعوبة هذا الطلب إلا أنه كان الأمل يحدونا بأن الدولة متجها إلى عمل مشاريع عملاقة من ضمنها هذا المشروع وبادرت معه في هذا الحلم وهو إنشاء كلية تكنولوجيا الطيران وعلوم هندسة الطيران في الكويت وقد كانت النقلة النوعية ‏في صدور الأمر بالموافقة على الترخيص في عام 2005 واذكر تماما أن توطين وتوسيع مجال الهندسة التكنولوجية للطيران في البلاد وتخفيف عناء السفر لابنائنا وبناتنا إلى الخارج طلبا للعلم من الجامعات والمراكز العلمية المعتمدة كان هما كبيرا لدى الدكتور عبد الرزاق المحمود وبنفس الوقت كان مصرا على أن لا تكون الدراسة في الكويت تختلف ولو بعُشر من المئة بل يجب أن تكون معتمدة ‏دوليا وبذات المقاييس العالمية لذا تم منح كلية تكنولوجيا الطيران في الكويت الخريج دبلومة في هندسة الطيران ورخصة معتمدة من المنظمة الدولية Air Service Tranining التابع لكلية Perth في إسكتلندا وهي الوحيدة من نوعها في الكويت والتي تختص فقط بتدريس تكنولوجيا الطيران كتخصص لديها وليس ضمن تخصصات أخرى ‏ويقوم بالتدريس فيها نخبة من المدرسين الأجانب والوطنيين بداية من السنة التمهيدية كما يضم مجلس الأمناء نخبة من الكفاءات الوطنية المتخصصة في مجال الطيران
س : ‏كم عدد الطلاب اللذين بدأتم بهم السنة الماضية ؟
ج : خمس طلاب
والآن في هذا العام ؟
‏أكثر من خمس مئة طالب وطالبة ‏منهم من الكويت ودول الخليج العربي وبعض الدول العربية وكذلك حتى من أذربيجان
س : ‏ما الذي يجعل دول الخليج وبعض الدول العربية واذربيجان وغيرها من الدول تبعث لكم طلابها ليتعلموا في الكويت؟
ج: ‏تعد كلية تكنولوجيا الطيران شريكاً استراتيجياً لكلية الخدمات الجوية الأسكتلندية الشهيرة عالمياً ومحلياً بالسمعة والخبرة العريقة ولها اكثر من 85 عام في تقديم برامجها في شركات الطيران العالمية والأفراد كما تعد كلية تكنولوجيا الطيران في الكويت الوحيدة إقليميا ومن الكليات القليلة على مستوى العالم التي تقدم برامج دراسية وعملية بهذا التنوع الثري وبكوادر وطنية مميزة في مختلف البرامج المتوفرة وتمتد على مساحة 35,000 متر مربع مجهزة بأحدث المعدات التقنية المتطورة وتضم ورش العمل والمرافق التعليمية المهيئة والمدعومة بالخبرات الوطنية المميزة بالإضافة الى الورشة الفنية المتختصة
س : هل الطلبة يدرسون فقط بمجال هندسة إلكترونيات الطيران ؟
ج : هناك مسارين الأول لهندسة الإلكترونيات ‏وفيها فني أو دبلوم
المسار الآخر ميكانيكا الطيران وأيضا فيها فني أو دبلوم وهذا ينطبق على الإناث والذكور
س ما هي أهداف الكلية ؟
ج : ‏توفير وتنمية القوى العاملة الوطنية اللازمة لتزويد البلاد بحاجتها من العمالة المطلوبه في مجالات الطيران المختلفة من النوعيات والأعداد والمستويات اللازمة لسد احتياجات سوق العمل المحلي والإقليمي
2-المشاركة في تنمية المجتمع عن طريق البحث العلمي و إعداد وتطوير العناصر البشرية وتقديم الاستشارات العلمية ورعاية الكوادر المهنية والتقنية 3-أثارة وعي الطلبة بأهمية التعليم العالي التقني والمهني في تنمية المجتمع والارتقاء به
4-ترسيخ الأخلاق في نفوس الطلاب وتعزيز روح الانتماء والتأكيد على أهمية تلقي العلم والعمل والمساعدة على اكتشاف الذات
5- تدريب الطلبة ‏على تقديم الحلول البديلة وتحسين مستوى اتخاذ القرار والتعلم المستمر وامتلاكه المرونة
س : ‏هل هناك تخصصات نوعية من خلال المسارات ؟
ج : ‏بطبيعة الحال تتطلع كلية تكنولوجيا الطيران إلى آفاق جديدة للبحث عن تخصصات الطيران النوعية وذلك بحكم النمو العالمي المتسارع في هذا القطاع عبر برنامج البكالوريوس للطيران التجاري و الترحيل الجوي وإدارة الحركة الجوية وبرنامج الخدمات الجوية والأرضية والملاحة والرقابة الجوية وبرامج الطاقة وأمن نظم المعلومات وسلامة الطيران وتمنح الكلية الدبلوم المعتمد من وزارة التعليم العالي الكويتي بالإضافة الى توفير متطلبات رخصة الأوروبية للطلبة والطالبات الراغبين في دراسة هندسة صيانة الطائرات لتخريج مهندس وفني في مجال محركات والهياكل وكذلك إلكترونيات الطائرات كما اسلفنا أما أبرز ‏التخصصات النادرة التي توفرها الكلية لمنتسبيها في الكويت دبلوم هندسة ميكانيكا الطائرات B.1.1 المعنى بهيكل ومحركات الطائرات وكذلك B2 المعني في الإلكترونيات الخاصة بالطائرة بالإضافة الى الدبلوم الفني وذلك في ظل مواكبة الكلية للتوسع السريع في قطاع الطيران في منطقة الخليج والعالم
س : هل هناك ‏تعاون عسكري غير المدني مع شركات الطيران المدنية حالياً؟
ج : ‏كما تعلم يوجد لدى وزارة الداخلية طائرات عمودية وهي بحاجة لصيانة دائمة وخدمة ممنهجة
كما يوجد لدي وزارة الدفاع العديد من الطائرات بجميع أشكالها ومحركاتها والآن نحن بصدد توقيع بعض الاتفاقيات بل وصلنا إلى مرحلة متطورة للتعاقد معهم بتدريب بعض فنني الصيانة لديهم
وفي المستقبل توفير عدد من هؤلاء الطلبة والذين يدرسون لدينا سوف يقومون بالعمل لدى تلك الوزارات ولكن اود أن الفت الا أنه من يحصل على الرخصة المعتمد من كلية تكنلولوجيا الطيران يستطيع أن يعمل في أي بلد في العالم وليس فقط في الكويت ‏وما يهمنا في المرحلة الحالية هو الأمن الوطني حيث كما تعلم ويعلم الكثير بأنه عندما يتم تدريب هؤلاء الطلبة لخدمة بلدهم ترتفع نسبة الأمان وخصوصا بأن المواطن هو من يعمل على الطائرة الكويتية سواء كانت مدنية أو عسكرية وتكون المعلومات في جعبة أبناء الوطن وهي أمانة لديهم وهذا أحد أسباب تدريب العنصر الكويتي للقيام بمهام حساسة وخاصة دون غيره
س :‏لماذا تم التعاون مع CAA و EASA مركز الخدمات الجوية البريطانية ووكالة ‏سلامة الطيران الاوروبية لتدريب مهندسي الطائرات والصيانة من جميع الفئات وليس الأمريكي ؟
ج : ‏دول الخليج العربي وكثير من الدول العربية ودول العالم تعتمد النظام البريطاني وقد كان من خريجي هذا النظام الملك حسين رحمه الله وكثير من شيوخ الإمارات وأمراء من عدة دول في مجلس التعاون وشخصيات بارزة كثيرة
والسبب يرجع إلى قوة التعليم البريطاني والتزامهم بأمور الأمن والسلامة و لأن الكويت اعتمدت هذا النظام الفريد منذ القدم أضف إلى ذلك بأنه شركة Boeing ‏الأمريكية قامت بزيارتنا من خلال توصية من السفارة الأمريكية في الكويت ثلاث مرات وفي المرة الرابعة قاموا بتجهيز وتوقيع عدة عقود معنا منها جلب طائرة بوينغ كبيرة تجارية لتدريب الطلبة عليها وبطبيعة الحال لن يكون ذلك بالمجان ولكن سيكون هناك اتفاقية ترضي الطرفين ولا مانع من تنويع تدريب طلبتنا على النظامين العالميين المعروفين ويكونون هم الأكفأ على مستوى العالم
س: ‏هل تواجهكم مشاكل مالية أو تقنية؟
ج : ‏لا يخفى عليك بأن أي عمل يكون فيه كثير من المشاكل بالنسبة للموارد المالية وقد قمنا ببناء هذا الصرح العلمي الكبير الذي رأيته وتجولت فيه وترى بوضوح بأن المبالغ التي دفعت ليست بسيطة اضف الى ذلك أن عدد الطلاب لدينا محدود مقارنة بالمبالغ التي نتحصل عليها من خلال البعثات الداخلية أو الطلبة الذين يدرسون على نفقتهم الخاصة ولدينا مهندسين هم الأكثر خبرة وعمدنا أن نبدأ بهم فلا مكان للضعيف بيننا ‏وهذا مؤكد يقودنا إلى تكلفة عالية من حيث دفع الرواتب
والمشكلة الأكبر في قطع الغيار حيث نحتاج إلى جميع انواع قطع الغيار فلك أن تتخيل إن كان هناك طائرة واحدة فقط تأخذها بالكامل لتفككها لأكثر من 100,000 قطعة سيكون لديك تكلفة عالية وضرورية أضف الى ذلك بأن كل طالب يجب أن يعرف ويتعلم كيفية صيانة هذه القطع نحن لا نحتاج إلى كل القطع تعمل بل في أغلب الأحيان نحتاج إلى قطع أساساً لا تعمل حتى نقوم بصيانتها ونحاول الحصول على الكثير من هذه القطعة من خلال شركة الخطوط الجوية الكويتية ولكن للأسف البيروقراطية تمنعهم من اعطاؤنا شيء من هذه القطع أو استعارتها لغرض الدراسة وذلك بسبب الدورة المستندية ومراقبة ديوان المحاسبة إلى آخره من النظم التي تعرقل هذه العملية فنضطر الى الشراء من دول أوربا وفي حادثة ملفته قمنا بشراء جهاز بتكلفة ما يقارب 40,000 دينار كويتي من المانيا وبعد أن قمنا بتحويل المبلغ والدولة الراغبة في الاستيراد (الكويت) استفسروا مرة أخرى عن تفاصيل العنوان فأعطيناهم عنوان الكلية وعندما تيقنوا بانها كلية لتدريس ‏علوم الطيران قاموا بإعادة 50% من المبلغ أي 20,000 دينار وقالوا بأن ألمانيا لديها نظام يدعم كل نظام تعليمي سواء أكان في الطيران أو في غيره هنا استذكرت بعض المواقف عندما طلبنا لقطع غيار أصلا مستهلكة ولا تعمل ويتم رميها في المخازن سواء كانت في الخطوط الجوية الكويتية أولدى بعض الشركات
وأنا أطالب بدعم الكلية أقلها بتوفير قطع غيار ‏لا تحتاج إليها مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية وهي التالفة وتصلح للتدريب فقط لأن النتيجة تعود بالنفع على أبنائنا الطلبة وتقلل التكلفة علينا كما نحتاج الدعم من وزارات عديدة مثل وزارة البلدية لتهيئة المكان المحيط في الكلية ‏ولا يخلوا العمل في قطاع ومهم مثل كلية تكنولوجيا الطيران من الحاجة الى بعض الوزارات نتمنى أن ينظر إلينا ككلية سوف تصنع المجد قريبا بإذن الله لدولة الكويت بمجال علمي غاية في الأهمية
س : ‏هل التكلفة للدراسة علي لديكم؟
ج : ‏بالعكس هي الاقل وخصوصا إذا علمت بأن سبب انخفاض التكلفة يكون لعدم وجود تذاكر لسفر الطلبة للخارج ولا هم بحاجة الى سكن او مواصلات في خارج بلادهم ولا تأمين صحي ولا أي شيء من ما كان يكلفني في أوربا بل هم بين أهليهم وذويهم يأتون الى الكلية في الصباح ويغادروها في آخر النهار ‏ويحصلون على ذات المناهج صورة طبق الأصل وعلى أيدي مهرة درسوا وتعلموا ومارسوا المهنة لعدة سنوات
س :‏ما هو موضوع الحاضنات الصناعية؟ وما سبب رفعكم لعلم كلية الخدمات الجوية في إسكتلندا ؟
ج : ‏أما بالنسبة للحاضنات الصناعية هي أقرب ما يكون إلى ورش عمل كبيرة ستقوم بتصنيع أجزاء وإصلاح أجزاء أخرى من الطائرات دون الحاجة لإرسالها الى أوربا وذلك بعد أن يصل هؤلاء الطلبة إلى مراحل متقدمة من الحرفية والدقة في العمل وهو مشروع كبير جدا بدأ منذ أنشئت فكرة الكلية والتحضير له جارٍ على قدم وساق
أما موضوع رفع العلم فإنه في طبيعة الحال هناك ‏شراكة استراتيجية لكلية الخدمات الجوية الأسكتلندية فقد قامو بزيارتنا ورِفع العلم كإشارة للتعاون بين كليتنا الكويتية وكليتهم الأسكتلندية
س : كيف يبدأ برنامج التدريب لديكم ؟
ج : ‏البرامج الأكاديمية: تبدأ في مجالات برامج التعليم والتدريب في الكلية من دورات محددة لمدة يوم واحد إلى دراسة تخصصية يحصل الدارس بموجبها على شهادة الدبلوم العالي ونقدم أيضا برنامج هندسة صيانة الطائرات المعتمدة والمهنية مع التدريب على الخدمات الجوية وذلك لتلبية المتطلبات المحلية والإقليميه والأوروبية أما البرنامج فهو برنامج تأسيسي موزع على فصلين لدراسة اللغة الإنجليزية والتقنية لرفع المستوى بالإضافة الى الدراسات التمهيدية وكذلك دراسة أكاديمية منتظمة وتدريب عملي في حظيرة الطائرات وورش العمل التابع الى الكلية في دولة الكويت ‏يتخللها تدريب ميداني على الطائرات العاملة بموجب عقد التعاون مع الشركات المحلية والإقليميه
اما مركز الخدمات الجوية لكلية تكنولوجيا الطيران قائمم على العمل في شراكة مركز تدريب الخدمات الجوية الأسكتلندي المعتمد من قبل هيئة الطيران المدني وكالة سلامة الطيران الأوروبية لتدريب مهندس طائرات والصيانة من جميع الفئات
س : كم عدد الكليات ‏المعتمدة مثل كلية تكنولوجيا الطيران - الكويت في الشرق الاوسط؟
ج : ‏بهذا النوع من البرامج و التكامل الهائل من الدورات المهنية والهندسية الفريدة لا يوجد الا في الكويت فنحن أول كلية متخصصة تقدم كافة البرامج المهنية في مجال واحد وهو تكنولوجيا الطيران
س : ‏ما مدى جودة مركز الخدمات الجوية الأسكتلندي AST ؟
ج : ‏تأسست الكلية سنة 1934م وقامت بتدريب اكثر من 12,000 مهندس من اكثر من 160 دولة وقد كانت من أوائل الكليات الأوروبية التي حصلت على اعتماد لتقديم وتقييم الدورات الأساسية JAR-66 وقد نالت كلية تدريب الخدمات الجوية الاعتماد بموجب IR Part 147وذلك لتقديم التدريب وأخذ الامتحانات لتلبية متطلبات الترخيص صيانة الطائرات IR Part 147
س: ‏هل يوجد متابعة سنوية من كلية تكنولوجيا الطيران الأسكتلندية ‏أو وكالة سلامة الطيران الاوروبية ؟
ج : ‏كل ثلاثة اشهر وليس سنوياً ونحن نرحب بتدقيقهم ومتابعتهم لأن هذا يعود على عملنا بالنفع ولمعرفة ما إذا كنا نسير في الطريق الصحيح أم هناك ما يستوجب التغيير ‏وكذلك نحن على تواصل يومي معهم في كل ما يستجد
س : ‏لفت انتباهي مركز اللغة والدراسات التدريبية حدثني عن هذا المركز
ج : ‏حسام اليوسف هو العمود الفقري لهذا المركز حيث تلعب اللغة دورا محوريا في تعلم الطالب لمسميات الأشياء والأجزاء باللغة الإنجليزية ولكن بعدة لهجات فأنت تتعامل مع العالم باسرة وهنا يكمن السر ‏في جودة التعليم والدقة في توصيل المعلومة والثقة كذلك في استلام المعلومة كما أن مركز التدريب يحتاج إلى أن يكون الطالب ملم باللغة التي سيعتمد على العمل بها وهذه مهمة جسيمة يستطيع حسام اليوسف القيام بها وطاقمه بالعمل ‏فنحن لدينا عدة معلمين من عدة جنسيات مختلفة ولا يقتصر فقط على البريطانيين أو الكويتيين
س : ‏ما هي وحدة التخطيط الاستراتيجي والمتابعة التي أراها ؟
ج : ‏لقد قمنا بتوظيف السيد (راف) في وحدة التخطيط الاستراتيجي والمتابعة وبالمناسبة هو كان يعمل في إحدى شركات الطيران الخليجية وقمنا باستقطابه لمعرفتنا بجودة عمله و بقدرته الكاملة على التخطيط ليس فقط من أجل التخطيط للكلية بل وللمتابعة ولمعرفة أين نحن من خطتنا واستراتيجياتنا في العمل فلا يوجد عمل ناجح بدون تخطيط ‏ولا يوجد نجاح من غير قياس وهنا تكمن أهمية دوره
س: ‏ألاحظ وجود عيادة طبية فهل العيادة مهمة في الكلية مع العلم بأنه يوجد صناديق إسعافات أوليه أعتقد أنها تفي بالغرض؟

ج : ‏قد تكون في علبة الإسعافات الأولية فائدة محدودة لحالات معينة ولكن نحن ننظر من زاوية أخرى
نريد أن نوفر في الكلية كل ما يحتاج إليه الطالب أو الطالبة ونعمل على أن لا يخرج الطالب من الكلية ولا يهدر ساعة من وقته فإذا اشتكى من أي اعتلال صحي لا سمح الله أو آلام يستطيع مراجعة العيادة ويستفيد من خدماتها بالإضافة ‏الى أن كل طالب وطالبة لدينا يوجد لديه ملف طبي وفحص دوري للتحقق والتأكد من سلامتهم التي تهمنا كثيرا ‏وهذا ينطبق أيضا على طاقم العمل
س : ماذا تعني ‏عبارة معهد كلية الحياة للتدريب الأهلي ؟
ج : ‏كما ترى هذا المكان الواسع والمنظم للتدريب الأهلي ومعتمد من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب يرفع كفاءة العمليات الإدارية في كافة المجالات للعاملين على مستوى المديرين المسؤولين و الكوادر والذين تتناول طبيعة عملهم توفير ومراقبة تنفيذ خطة متطلبات العمل العامة للوصول الى الحد الأدنى من الحوادث والخسائر المعنوية والمادية ويستفيد من هذا المعهد الشركات الخاصة البنوك شركات الطيران الوزارات المنافذ القطاعات العسكرية ‏شركات البترول ومشتقاته المصانع و كثير من المؤسسات الحكومية
س : ‏ما هي حاجتكم لغرفة المحاكاة ؟
ج : ‏لدينا عقود لتدريب طيارين من جهات وطنية وشركات محلية وغيرها ونحتاج لهذه الغرفة وكذلك يستفيد مهندس تكنولوجيا الطيران بشقيه الميكانيكي والإلكتروني لتجربة قيادة الطائرات أو محاكات الطيران لمعرفة كيفية تأثير بعض الأعطال على أجزاء الطائرة وما تؤدي إليه وكيفية تفاديها فهي عملية مرتبطة تماما بما درسنا وتعلمنا ونطبقة الآن على أبنائنا الطلبة
س: لم أرى مكتبة في جامعة خاصة بهذا الحجم من قبل ، ما هو سر هذا الحجم الهائل ؟
الجانب النظري ووجود المعلومة منذ تأسيس الطائرات وأنظمتها مهم للغاية بالنسبة لنا ولكي تكون المكتبة مجهزة بأحدث وأقدم الوسائل التقليدية مثل الكتاب الرقمي والورقي والتكنولوجية مثل الأجهزة اللوحية والحواسيب يجب أن تكون بهذا الحجم بل واختيار الموقع المطل على الباحة الخارجية الجميلة وفي بداية مدخل الكلية الشرقي له تأثير نفسي إيجابي بالغ على زوار المكتبة والرغبة في تكرار الزيارة بشكل مستمر
س : أجد تصميم قاعة الاختبارات مشابه تماماً لقاعات الإختبارات في الجامعات الغربية ما السر ؟
ج : ‏هو ليسا في السر ولكن هي المقاييس تم اعتمادها من قبل مركز الخدمات الجوية الأسكتلندي AST لتتطابق مع المقاييس الدقيقة لعمل الاختبارات بأجواء يسهل التحكم بها بكل دقة
س : هل لديك أي كلمة تود إضافتها ؟
ج : ختم الشريفي برسالة وجهها لأولياء أمور الطلبة في المدارس
حيث قال :
ابحثوا لأبناؤكم على عدةمجالات دراسية تتيح لهم فرص وضيفية مرموقة يستطيعون العمل بها أينما اتجهوا فإن ‏عملوا بها في بلادهم حازوا المميزات وإن أحتاجوا العمل بها في الخارج فهم يستطيعون
واتركوا لهم حرية الاختيار والاقتناع بعد أن ترشدوهم إلى طريق الصواب أسأل الله التوفيق لبلادي وأبناء بلادي في تبوء أعلى درجات النجاح والتفوق لرفعة راية بلدهم الكويت وأسأل الله تعالى أن يحقق للأمير رؤيته في 2035 ‏لتكون الكويت مركزا ماليا وتجاريا واقتصاديا مرموق



مهندس مرزوق الشريفي أمام أحد وسائل شرح تطور عدادات القياس بالطائرات



إحدى قاعات الدراسة وفيها ينهل أبناء الوطن علومهم



جهاز بحجم حقيبة اليد لفحص ظغط الطائرة تتعدى قيمته العشرة آلاف دينار تحت تصرف الطلبة



وجود العنصر الأجنبي يدا بيد مع العنصر الكويتي لتعليم الطلبة كل ما هو جديد



جزء صغير من الورشة



أجهزة قياس حقيقية



قاعة اختبارات تطابق الشروط والمقاييس العالمية



أجزاء المحركات في حظيرة الطيران



صورة توضح حجم أحد المحركات مقارنة بمهندس التدريب




مهندس حسام اليوسف يتفقد جاهزية أحد أنظمة الأمان



كم هائل من العدد الاحترافية بانتظار المتدربين



مهندس مرزوق الشريفي



في اللقاء التنويري للطلبة وأولياء أمورهم لم يعد هناك شك بحجم طموح هذه الكلية والقائمين عليها



نموذج من الطائرات الثلاث التي تملكها الكلية وبأحجام مختلفة



مهندس مرزوق الشريفي على اليمين مبتسماً بوصول كبرى طائرات الكلية لتدريب أبناء الكويت عليها




صورة جميلة لمبنى الكلية ويتضح مهبط الطائرات العامودية وكذلك لحظة دخول إحدى الطائرات للحظيرة






التوقيع :
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

لا ندعي الحصرية كما يفعل الأخرون
لكن !
نثق بأمانتنا وشفافيتنا




تويتر

saadAlazm@


الايميل الرسمي للموقع

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 09:54 PM.

 

Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions Inc.
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر شبكة مجالس شمر الكويت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك www.shmrq8. net