العودة   شبكة مجالس شمر - موقع شمر الرسمي > ۝ أقسام شمر الطنايا الخاصة ۝ > 〖 اخبار شمــر 〗 > 〖 القسم الاعلامي 〗

〖 القسم الاعلامي 〗 شمر الاعلامي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-16-2012, 10:56 PM   رقم المشاركة : 1
مراقب عام
 
الصورة الرمزية فارس العذم





فارس العذم غير متواجد حالياً


ممتاز د. عباس الشمري: فصل مقررات اللغة تبعا لطبيعة التخصص ضرورة ملحة

اكد رئيس قسم اللغة الانجليزية في كليتي الحقوق والعلوم الاجتماعية في جامعة الكويت الدكتور عباس الشمري ان هناك العديد من الايجابيات من فصل وحدات اللغة الى كليات، موضحا ان الوحدة قامت بتشكيل لجان متخصصة خاصة بالقسم العلمي منها لجنة اعداد الجدول الداسي ولجنة المعادلات ولجنة اخرى للمناهج ولجنة للاختبارات ولجنة تنسيق مرتبطة باحتياجات الاقسام العلمية الاخرى كحلقة وصل بين المحتوى العلمي والمحتوى اللغوي، كما ان الوحدة لها تمثيل في مجلس رؤساء الاقسام العلمية ومجلس الكلية. ومما هو جدير بالذكر هنا نود ان نبين بأن التعاون اللا محدود من قبل عمادة الكلية والشؤون الادارية كان لها الاثر الكبير بتطوير الاداء لدى الهيئة التدريسية والتحفيز اللامنقطع للقيام بمهام لها الاثر البالغ في تطور الكلية الاكاديمي على الصعيدين المهني والعلمي واضاف انه تقوم اللجان المعنية بالمناهج بمراجعة المناهج الخاصة بالمقررات التي يتم حاليا تدريسها لطلبة كليتي الحقوق والعلوم الاجتماعية حيث سوف يتم التركيز على المقررات التخصصية والجدير بالذكر انه سبق وان التقت الوطن بالدكتور عباس الشمري عندما تم تقديم مشروع الحاق وحدات اللغة الانجليزية بالكليات التابعة لها بعد ان كانت تحت مظلة مركز تدريس اللغات حيث اصدر مجلس الجامعة بجلسته في يوليو الماضي قرارا بالحاق وحدات اللغة ونقل تبعيتها الى الكليات التابعة لها.
«الوطن» طرحت تساؤلات حول ايجابيات هذا القرار وما هو جديد وحدات اللغة الانجليزية وزغيرها من الاسئلة وفي ما يلي نص اللقاء:
> ما رأيكم بقرار مجلس الجامعة بفصل وحدات اللغة وضمها الى الكليات؟
- من خلال عودة لتاريخ مركز تدريس اللغات، فمنذ انشائه كانت رسالة المركز تقديم مقررات اللغة وتدريسها لجميع طلبة الجامعة من اجل الارتقاء بالمستوى اللغوي والمستوى التحصيلي الا ان الصبغة التخصصية كانت مفقودة لمواكبة التخصصات خصوصا الكليات العلمية وبعد ان ادخلت تعديلات بحيث اصبحت اللغة الانجليزية لغة التعلم الاساسية للتخصصات الاكاديمية ذات العلاقة لبعض الكليات العلمية على سبيل المثال لا الحصر كلية الهندسة وكلية العلوم وكلية الطب وأخيرا كلية العلوم الادارية اصبحت الحاجة لفصل الوحدات وضمها الى الكليات هي المفتاح الرئيسي لنقل المعرفة العلمية ومراجعة المناهج ومواكبة المحتوى العلمي لها نواة تدعم الجانب التخصصي او ما يسمى باللغة ذات الاغراض التخصصية (ESP) كحاجة ملحة هذا من ناحية، من ناحية اخرى بالحاق الوحدات الى الكليات العلمية اضفى ذلك الصفة الاستقلالية للوحدة كي تعمل كقسم علمي بعيدا عن المركزية ودونما التداخل مع الوحدات الاخرى مما سوف يؤهل الهيئة التدريسية بأن تكون هيئة مستقلة تقدم خدمة اكاديمية وليس كخدمة تكميلية الامر الذي سوف يعطي للهيئة التدريسية صفة الحياد والموضوعية من هنا جاء القرار وبعد دراسة مستفيضة بنقل التبعية للكليات التابعة لها وفقا للمعطيات المشار اليها سابقا.
< ما الذي وفقا لما اشرتم تجدد من خلال نقل التبعية؟
- اود الاشارة هنا الى ان ترتب على ذلك القرار الكثير من الايجابيات نذكر منها بأن الوحدة قامت بتشكيل لجان متخصصة خاصة بالقسم العلمي منها لجنة اعداد الجدول الدراسي ولجنة المعادلات ولجنة اخرى للمناهج ولجنة للاختبارات ولجنة تنسيق مرتبطة باحتياجات الاقسام العلمية الاخرى كحلقة وصل بين المحتوى العلمي والمحتوى اللغوي كما ان الوحدة لها تمثيل في مجلس رؤساء الاقسام العلمية ومجلس الكلية. ومما هو جدير بالذكر هنا نود ان نبين بأن التعاون اللا محدود من قبل عمادة الكلية والشؤون الادارية كان لها الاثر الكبير بتطوير الاداء لدى الهيئة التدريسية والتحفيز اللامنقطع للقيام بمهام لها الاثر البالغ في تطور الكلية الاكاديمي على الصعيدين المهني والعلمي.
< ما الخطط التي سوف تتم تماشيا مع هذا القرار والتي تخص وحدة اللغة الانجليزية؟
- تقوم اللجان المعنية بالمناهج بمراجعة المناهج الخاصة بالمقررات التي يتم حاليا تدريسها لطلبة كليتي الحقوق والعلوم الاجتماعية حيث سوف يتم التركيز على المقررات التخصصية فمثلا سوف تقوم اللجنة المختصة بتطبيق بعض المحتويات العلمية ذات اللغة القانونية لطلبة كلية الحقوق وذات العلوم الانسانية لطلبة كلية العلوم الاجتماعية بمعنى انه سوف يتم اختيار مواضيع ذات ارتباط بالمقررات القانونية التي يدرسها طلبة كلية الحقوق مثل القانون الجنائي والقانون المدني والقانون الدستوري وما شابه ليتم شرح التركيبات اللغوية والمفردات الاصطلاحية تواكبا مع هذه المقررات والامر لا يختلف في كلية العلوم الاجتماعية حيث ان مقررات اللغة الانجليزية سوف تقوم بمواكبة التخصصات العلمية المرتبطة بمقررات علم النفس والجغرافيا والخدمة الاجتماعية والاجتماع والعلوم السياسية وعلوم المكتبات كذلك تقوم لجنة المناهج بدراسة لزيادة مقررات اللغة الانجليزية ذات العلاقة باللغة التخصصية والبحث العلمي من خلال توسعة عدد المقررات خصوصا المقررات التأسيسية والعلاجية وذلك من خلال احتياجات الاقسام العلمية الاخرى بالكليتين لذلك اود ان اضيف هنا الى ان من الخطط المستقبلية طلب زيادة اعداد الهيئة التدريسية لسد العجز المتوقع من خلال قبول اعداد كبيرة من الطلبة في المستقبل ممن سوف يلتحقون بالدراسة وكذلك تأمل الوحدة بعقد ندوات ومحاضرات وورش عمل لطلبة الكليتين ودعوة متخصصين بالمناهج وطرق التدريس لتبادل الخبرات والاطلاع على احدث الوسائل التعليمية في طرق تدريس اللغات الاجنبية من خلال هذه الندوات وتنظيم مؤتمرات للقيام بعرض احدث تلك الوسائل.

عمادة الكلية

< ما هو دور عمادة الكلية بتحقيق هذه الأهداف؟
- كما سبقنا ذكره فان عمادة الكلية ابدت كل الاستعداد لتذليل كل الصعوبات بالتشجيع والدعم اللا محدودين للارتقا بالادائ الاكاديمي وتسخير كل السبل للارتقاء بالمستوى المطلوب فلقد قامت ادارة الكلية بتوفير كل المستلزمات من الات تصوير واجهزة حاسوب والات طباعة وقرطاسية وتوفير موارد بشرية لمراقبة الاختبارات وتوفير قاعات دراسية وقاعات اجتماعات خاصة بالوحدة كما التقت عمادة الكلية بالهيئة التدريسية من خلال اجتماعات للاطلاع على احتياجات الوحدة والهيئة التدريسية معا.
< كيف ترى دور وحدات اللغة الاخرى في الكليات؟
- في السابق عندما كانت وحدات اللغة تحت مظلة مركز تدريس اللغات كان هناك تداخل وتشابه الى حد ما بطرح مقررات اللغة حيث ان اغلب المادة العلمية عامة وجزء منها ضئيل تخصصي اما اليوم فأنا لا اتدخل بعمل الوحدات الاخرى وكيفية طرحها للمقررات، لكنني بوجهة نظري الخاصة يجب فصل مقررات اللغة تبعا لطبيعة التخصص فليس من المعقول ان يتم استخدام نفس المناهج للكليات فذلك يعني العودة الى المربع الاول وفقد الناحية التخصصية لطبيعة الكلية الاكاديمية.

صعوبات

< ما الصعوبات التي تواجه وحدة اللغة الانجليزية بتحقيق اهدافها؟
- واقعيا نحن لا نراها صعوبات بقدر ما هي متطلبات مشروعة وحقوق بالهيئة التدريسية بمعنى ان الهيئة التدريسية هي من حملة الشهادات العليا فالبعض يحمل شهادة الماجستير والبعض الاخر يحمل شهادة الدكتوراه وهذا يتطلب بأن تكون الهيئة التدريسية اعضاء هيئة تدريس اسوة بالاقسام العلمية الاخرى خصوصا ان ما تقدمه الوحدة مرتبط بالمقررات العلمية التخصصية التي تنبثق من مقررات الاقسام العلمية وهذه المطالبات ليست وليدة الساعة بل هي مطالبات سابقة نرى ان تحقيقها سوف يؤدي الى الحفاظ على المستوى الاكاديمي المرتبط بسمعة المؤسسة الرائدة جامعة الكويت كما هو الامر المعمول به بجامعات المنطقة. ومن الامور الاخرى توفير شواغر وذلك لتسهيل تعيين اعضاء هيئة تدريس في الوحدة لسد العجز الناجم عن ازدياد اعداد الطلبة والتدفق العددي لحالات القبول المستقبلية مما قد يؤدي الى الحد من حالات الانتداب خصوصا وان الهيئة التدريسية ترغب في الاعباء الاضافية.
< هل من خطط مستقبلية مرتبطة بالاقسام العلمية الاخرى كتقديم برامج خاصة او ما شابه؟
- تقدمت الوحدة بطرح برامج لطلبة الكلية من خلال مكتب الاستشارات والتدريب داخل الكلية وكذلك تقوم الوحدة بترجمة كل ما تطلبه الاقسام العلمية من ادبيات ذات علاقة بالمقررات العلمية كما تقوم الوحدة باقامة دورات تدربية وبرامج خاصة للهيئة التدريسية في حال تقدمت الاقسام العلمية لطلب ذلك.

تحصيل

< نرى ان تحصيل اللغة الانجليزية لدى طلبة الجامعة منخفض، فما هو الحل بنظركم؟
- ان قضية ضعف المستوى اللغوي قضية ذات شمولية وتعود الى جذور منذ بداية التعلم وطرق التدريس وهذه القضية قضية بحثية اشارت اليها دراسات سابقة وتطبيقات تعود الى البحث العلمي فمن ابرز الاسباب بان اللغة الانجليزية تدرس بالكويت كلغة اجنبية وليست كلغة ثانية هذا من ناحية من ناحية اخرى يجب التنسيق وبشكل علمي دقيق ما بين مخرجات التعليم العام ومدخلات التعليم العالي من خلال لجان تشكل بين المرحلتين اضافة الى واعتقد بان هذا السبب يعد من الاسباب الاساسية هو انه تم تقليل مقررات اللغة الانجليزية في السابق بعد ان كانت سلسلة من المقررات.. فعلى سبيل المثال في كلية العلوم الاجتماعية بالاضافة الى المقرر التمهيدي كانت صحيفة تخرج الطالب تشمل المقررات(141) (142) 143) 144 الا انه تم حذف المقررين (143) (144) دون دراسة وهذا برأينا يشكل خطأ اكاديميا خصوصا وان القرار جاء بضغوط ومن غير المتخصصين.
< على عاتق من تقع مسؤولية مستوى الطالب في اللغه؟ وكيف ترون مخرجات التعليم العام؟ المسؤلية مشتركة بين الطالب والمعلم وطرق التدريس والمناهج ولعل ابرز من يتحمل المسؤلية كل من الطالب والمعلم فالطالب يجب ان يستجيب لمتطلبات المادة العلمية والمعلم يجب ان يقوم باختيار المادة المناسبة وعرضها بطريقة جابة وليست طاردة.اما فيما يتعلق بمخرجات التعليم العام فهناك عجز بفهم مدخلات التعليم العالي وادبياته فالامر كما ذكرت يحتاج الى جسور ممتدة ومشتركة بين المرحلتين أي تشكيل لجان وفرق عمل للعمل بروح الجماعة.

المناهج

< كيف ترون جودة المناهج الدراسية؟
- ان كنا نتحدث عن التعليم العام فاننا بحاجة الى عمق في المادة العلمية اما اذا كنا نتحدث عن مناهج التعليم العالي فاننا بحاجة الى عمق في الناحية التخصصية وشتان بين الامرين.
< هل تعتقدون بأن وجود اساتذة اجانب «غير عرب» لتدريس الانجليزية يساهم في تطوير قدرة الطالب باللغة؟
- ليس بالضرورة ان كل متحدث اصلي للغة هو الملاذ الامن لضمان التعلم فهناك البعض منهم لا يجيد السمة الاكاديمية فبالتالي ينعكس لك على المستوى التحصيلي للدارس خصوصا عند اساءة فهم الجانب الثقافي.
< مارايك بدور جمعية اعضاء هيئة التديس في الجامعة؟
- هيئة التدريس في الجامعة تسعى جاهدة لتحقيق المطالب والاقتراحات التي تبنتها من منطلق حرصها على المستوى الاكاديمي للجامعة.
< كلمة اخيرة؟
- نأمل بان زيادة تعيين اعضاء هيئة التدريس سوف يقلل من الكثافة الطلابية في القاعات الدراسية خصوصا وانه من المعروف بأن تعليم اللغات يحتاج الى كثافة طلابية قليلة كما اننا نأمل بأن يتم اعطاء ممن يرغب من اعضاء الهيئة التدريسية بتدريس اكثر من مقررين خلال الفصل الصيفي الفرصة لذلك حتى لا تضطر الوحدة لندب اساتذة من خارج الكلية وفي الختام نشكر جريدة الوطن على هذه البادرة ونتمنى التوفيق لابنائنا الطلبة والطالبات في حياتهم الدراسية ونأمل ان نراهم في مواقع العمل لخدمة وطنهم بظل القيادة الحكيمة.


المصدرhttp://alwatan.kuwait.tt/articledeta...tSearch=الشمري







التوقيع :

رد مع اقتباس
قديم 05-17-2012, 03:42 PM   رقم المشاركة : 2
عضو مميز
 
الصورة الرمزية سلطان الضيغمي





سلطان الضيغمي غير متواجد حالياً


افتراضي

راي الدكتور عباس جميل







رد مع اقتباس
قديم 05-17-2012, 03:47 PM   رقم المشاركة : 3
عضو مميز
 
الصورة الرمزية وولد الطنايا





وولد الطنايا غير متواجد حالياً


افتراضي

يعطيك العافيه على النقل

وشكر للدكتور عباس الشمري







رد مع اقتباس
قديم 05-17-2012, 03:52 PM   رقم المشاركة : 4
عضو مميز
 
الصورة الرمزية مشل الجدي





مشل الجدي غير متواجد حالياً


افتراضي

نتمنى التوفيق لكل الطلبه

نأمل ان نراهم في مواقع العمل لخدمة وطنهم بظل القيادة الحكيمة







رد مع اقتباس
قديم 05-17-2012, 04:21 PM   رقم المشاركة : 5
مـشرفة قسم الصحة
 
الصورة الرمزية شمرية





شمرية غير متواجد حالياً


افتراضي

يسلموووووو على النقل







رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 07:51 AM.

 

Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions Inc.
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر شبكة مجالس شمر الكويت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك www.shmrq8. net