العودة   شبكة مجالس شمر - موقع شمر الرسمي > ۝ أقسام شمر الطنايا الخاصة ۝ > 〖 اخبار شمــر 〗

〖 اخبار شمــر 〗 جميع أخبار شمر يتم وضعها هنا

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 10-16-2011, 07:49 AM   رقم المشاركة : 1
اللجنة الاعلامية
 
الصورة الرمزية سعدون العذم





سعدون العذم غير متواجد حالياً


افتراضي مقال عن قبيلة شمر في صحيفة الدستور الاردنية !!

مقال للكاتب الصحفي الاردني : الدكتور سليمان عربيات ، عن قبيلة شمر
والمقال تم نشره في جريدة الدستور الاردنية الرسميه
العدد رقم : 15899


ميَّل عقاله ولْد شمر
للدكتور الكاتب . سليمان عربيات





كنتُ و ما زلتُ عاشقا للشعر النبطي, أستمع إلى القصائد المغناة أو إلى الشعراء في انتشارهم المتصل و أشاهد مهرجانات الشعر و احتفالياته بكل ألوانه و منها "شاعر المليون" كنت و ما زلت قارئاً و مستمعاً و مشاهداً لهذا اللون من تراثنا العربي البدوي بما له و ما عليه. لن أعود للحديث عن حالة العشق بيني و بين هذا النوع من الشعر, فقد تسلل إلى كل خلية من جسدي حتى درجة الإدمان. عندما أستمع إلى صوت يلقي قصيدة نبطية مرثاة, أحس بالحنين و بالحزن و بالوجع و بالآهات و هي خارجة من صدر الشاعر.

كنت في الأشهر الماضية, أتابع ثورات الربيع العربي و كتبت حولها وانتهيت من كتابة سيرتي الذاتية و كتاب الزراعة في عهد إمارة شرق الأردن, و قرأت عشرات القصائد من الشعر النبطي, و هذه القصيدة أعلاه: ميل عقاله ولد شمر, أخذتها اليوم؛ لأصل الحنين بالحنين، والوجد بالوجد، والعهد بالعهد.

القصيدة المختارة, ميَّل عقاله ولد شمر, للشاعر العنزي (من قبيلة عنزة) و شاعرها سليمان الحمد. و تتميز بأنها خرجت على تقاليد الشعراء النبطيين إذ ذكرت مناقب قبائل شمر
حيث يقول الشاعر:

ميَّل عقاله ولْد شمر ما جمع الألف و الميه

أي أن الشمري أمال عقاله (في العامية عنقر)
و هو غير مكترث بما حوله من الرجال, المئات و الألوف.

و قد أثارت القصيدة سؤالاً و هو: لماذا "يميل" الشمري عقاله؟
يقول الشاعر الكويتي لافي ذباح:

لو يميل الوقت و تميل المراجل و الرجولة
و الله إن الشمري ما مال منه إلا عقاله.

و قد اختلفت وجهات النظر حيث ساد الرأي بأن السبب هو انتهاء دولة شمر التي أسسها الأمير عبدالله العلي الرشيد, و بانتهائها حل الحزن, فأمالت عقالها كما تفعل الدول "بتنكيس" علم دولتها. و يميل العقال إلى اليمين أو اليسار.

إن ما يتضمنه تراثنا الحالي من قيمة رمزية للكوفية و العقال لا يتفق مع هذا الرأي, فميل "العقال" يعني الافتخار و عندما يلقي الرجل بعقاله أو يمتنع عن لبس العقال, فهو رمز للغضب و بالإصرار على رد كرامته. و الشمريون و معظم قبائلنا العربية, تلبس الكوفية و العقال, إما مائلا إلى اليمين (و هذا الغالب) أو إلى اليسار.

و من قبيل العلم بالشيء, فان دوارا في مدينة الدوحة عاصمة قطر يطلق عليه "عقال الشمري" و ذلك بسبب ميلان هذا الدوار, و محاكاته لعقال الشمري. و هناك روايات عن أصل الكوفية والعقال والعادات والتقاليد القبلية العربية المرتبطة بها, يمكن الرجوع إليها في مصادرها لمن أراد هذا اللون من التراث.

أعود فأقول: إن الاهتمام بالتراث الشعري النبطي (البدوي) و الانتشار الواسع لهذا الاهتمام, بأدوات شعبية و رسمية في المنطقة العربية, ظاهرة ايجابية تصب في النهاية في المحافظة على تراثنا القومي..... أنتهى






التوقيع :







وسام العضو النشيط لـ شهر ابريل

رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 02:07 PM.

 

Powered by vBulletin® Version 3.8.12 by vBS
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions Inc.
جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها ... ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر شبكة مجالس شمر الكويت ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك www.shmrq8. net