د.ناصر الشمري
صرح امين سر جمعية اعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت د.ناصر الشمري بأنه خلال فترة ترؤسه للجنة المدرسين المساعدين في الجمعية قد تم تبنى عدة مطالبات واقتراحات تمس فئة المدرسين المساعدين، منها على سبيل المثال: الكادر المالي والادبي، بالاضافة الى التوصيف الوظيفي، وانه على الرغم من تحقيق بعض المطالب للمدرسين المساعدين الا انه بسبب عدم تفهم الادارة الجامعية وتعاونها في بعض الامور مازالت هناك قضايا عالقة الى الآن، ومازلنا متمسكين بالمطالبة بها وتبنيها وننتظر من الادارة الجامعية ان تتجاوب معنا لاقرارها، خصوصا انها مطالب عادلة ومستحقة.. لهذه الشريحة المهمة التي لا يقل دورها الاكاديمي عن دور اعضاء هيئة التدريس، ومن تلك المطالب ما يلي:
1 ـ شروط الترقية والتسكين للمدرسين المساعدين يجب ان تكون مرنة وواضحة وغير تعجيزية، ولابد العمل بها سريعا دون تأخير.
2 ـ ضرورة احتساب سنوات الخبرة السابقة لأنه من الملاحظ ان هناك الكثير من المدرسين المساعدين قد تضرروا لعدم احتساب سنوات خبرة سابقة قضوها قبل ان يتم تعيينهم كمدرسين مساعدين.
3 ـ ضرورة الاسراع في متابعة توحيد «بدل المهنة» و«بدل المؤهل العلمي» التي تم ارسالها لديوان الخدمة المدنية من قبل ادارة الجامعة.
4 ـ هناك فئة لا بأس بها من المدرسين المساعدين، قد تجمدت رواتبهم واصبحوا يتسلمونها بصفة شخصية ولم يحصلوا على اي علاوة او زيادة مالية منذ تطبيق الكادر بما فيها زيادة الـ 25% على الراتب الاساسي التي اقرت مؤخرا لموظفي الدولة، وعلى ادارة الجامعة الاسراع في تدارك هذا الخلل، ورفع الظلم عن تلك الفئة بحيث تتمتع بالزيادات المستحقة من قبل الدولة.
5 ـ ايجاد آلية عادلة لتعيين المدرسين المساعدين من حملة الدكتوراة، كأعضاء هيئة تدريس في اقسامهم العلمية، وضرورة الاستفادة من خبراتهم الاكاديمية، خصوصا في ظل زيادة عدد الشعب واكتظاظها، وزيادة عدد المقبولين الجدد في الجامعة.
6 ـ ضرورة احتساب مكافأة العبء الاضافي والساعات الزائدة للمدرسين المساعدين، حسبما ورد في قرار مجلس الجامعة في هذا الشأن، وعدم التفريق في ذلك بين مقررات عملية ومقررات نظرية، وتصحيح الخطأ الذي وقعت فيه عمادة القبول والتسجيل التي هضمت حق هذه الفئة، بتجاوزها الواضح لقرار مجلس الجامعة الذي لم يفرق بين كلية واخرى حسب مقرراتها.
7 ـ ضرورة الاسراع في تفعيل المزايا الادبية التي اقرها مجلس الجامعة للمدرسين المساعدين، كالتفرغ العلمي، والاجازة الدراسية للحصول على الدكتوراة، وتمويل الابحاث وغيرها، مع ضرورة عدم التشدد في شروط الحصول على تلك المزايا وان تكون ضوابطها مرنة.
المصدر